مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    الطائرة

    شاطر
    avatar
    محمد ضرغام
    طالب متميز
    طالب متميز

    عدد الرسائل : 1521
    العمر : 20
    Localisation : 2437852
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    الطائرة

    مُساهمة  محمد ضرغام في الإثنين مارس 15, 2010 2:32 pm

    طائرة


    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    المراجعة الحالية (غير مراجعة)

    اذهب إلى: تصفح, البحث

    طائرةجزء من سلسلةأنواع الطائرات



    طائرة بوينج 777 من أسطول الخطوط الجوية الفرنسية.
    أخف من الهواء (أيروستاتس)
    بدون محركمع محرك
    بالونمنطاد
    طائرات هجينة (أخف من الهواء/أثقل من الهواء)
    بدون محركمع محرك
    سفينة هوائية هجينة
    أثقل من الهواء (أيرودينيس)
    بدون محركمع محرك
    طائرة شراعية
    طيران شراعي معلق
    طيران مظلي
    طائرة ورقية
    طائرة شراعية مع محرك
    جناح ثابت
    نفاثة شراعية
    جناح ثابت
    • طائرة بمحرك
    طائرة هجينة ثابتة/جناح دوار
    جناح مائل
    دوان مائل
    طائرة عمودية
    جناح دوار
    طائرة ورقية دوارة
    جناح دوار
    أوتوجايرو
    جايروداين ("طائرة شمسية")
    مروحية
    وسائل أخرى للطيران
    أورنيثوبتر
    طائرة دوارة
    انظر أيضاً
    مركبة التأثير الأرضي
    حوامة
    هيكل السرير الطائر
    أفروكار
    الطائـرة هي مركبة جوية أثقل من الهواء تستخدم كوسيلة نقل جوي. تحلق إما شراعيا أو بمحرك واحد أو أكثر، تستطيع الطيران في الهواء اعتماداً على قوة الرّفع المتولدة على أجنحتها.أو عن طريق قوة سحب الهواء.

    محتويات

    [أخفِ]


      <LI class="toclevel-1 tocsection-1">1 تاريخ الطيران
      <LI class="toclevel-1 tocsection-2">2 أنواع الطائرات
      <LI class="toclevel-1 tocsection-3">3 الأسس العلمية لصناعة الطائرات
      <LI class="toclevel-1 tocsection-4">4 مكونات الطائرة
      <LI class="toclevel-1 tocsection-5">5 علوم متصلة
    • 6 وصلات خارجية

    //


    [عدل] تاريخ الطيران


    يعتبر عباس بن فرناس أول شخص حاول الطيران في التاريخ يليه في ذلك تاريخيا ليوناردو دافنشي الذي يعود إليه الفضل في وضع أولى المخططات للطائرات العامودية، ثم بعد ذلك كانت هنالك محاولات كثيرة للطيران تكللت أخيرا بفوز الأخوين رايت بأول محاولة طيران ناجحة في التاريخ الإنساني.
    [عدل] أنواع الطائرات


    يمكن تصنيف الطائرات حسب عدة أوجه:

    • حسب الاستعمال:

      • حربية أو مدنية أو إنقاذ أو شحن.

    • حسب المهمة:

      • طائرات استطلاع أو نقل أو بحوث إلخ.

    • حسب التصميم:

      • طائرات ذات جناح دلتا أي المثلثية الشكل.
      • الطائرة الجناح وهي تشبه المثلتية.
      • الطائرات الهوائية.
      • الطائرات العمودية بأنواعها.
      • الطائرة النفاثة المافوق والماتحت الصوتية.
      • الطائرات المدفوعة بالمحركات الدوارة.
      • الطائرات الشراعية .
      • طائرة بدون طيار مثل بوينغ إكس - 45.

    • حسب الثقل :

      • أثقل من الهواء** الطائرات الأخف من الهواء وتعتمد على قانون الطفو لأرخميدس والطائرات الأثقل من الهواء وتعتمد على المحركات النفاثة مثلا لطيرانها (معادلة بيرنولي).
      </LI>

    [عدل] الأسس العلمية لصناعة الطائرات


    تستخدم في صناعة الطائرات أحدث أنواع التكنولوجيا التي توصل إليها العلم على الإطلاق كان ذلك في مجال خلط المعادن المرتبط بالهيكل الخارجي للطائرة أو بالالعلوم الإلكتروميكانيكية المتعلقة بنظام التحليق والهبوط في الطائرة. أما جسم الطائرة الخارجي فهو مصنوع من سبيكة من الفولاذ والألمنيوم وهي سبيكة تعطي قوة الفولاذو خفة الألمنيوم، وجسم الطائرة يتكون من صفائح من هذه السبيكة متصلة بعضها ببعض عن طريق وصلات اسفينية رباعية أو سداسية الصفوف كالمستخدمة في بناء المراجل البخارية مما يعطي لهذه الوصلات قوة شد كبيرة وقوة تحمل ضغط أكبر. يمنع عادة المهندسون والعاملون في صناعة هياكل الطائرات من استخدام أقلام الرصاص لأحتوائها على الكربون الذي يتفاعل بدوره مع الألمنيوم مشكلا ثقوبا وفجوات في جسم الطائرة وقد دخلت معادن كثيرة حديثا في صنع هياكل الطائرات خاصة إن كنا نتحدث عن هياكل الطائرات الحربية التي أدخل على هياكلها تعديلات كثيرة لامتصاص موجات الرادارات والتخفي وتحمل القذائف الصاروخية.
    أما المحركات في الطائرة فتعتمد مبدأ الدفع النفاث في الطائرات الأفقية وتتكون عادة من عدة مراوح ضخمة تصطف خلف بعضها البعض مشكلة المحرك الذي يعمل على مادة الكيروسين المشتقة من البترول. أما في الطائرات العمودية فتعتمد على أربعة شفرات تقوم بالدوران وسحب الهواء نحو الأسفل ليرتفع الجسم بدوره نحو الأعلى، اما تقدمها للأمام والخلف فيكون ذلك بميل الشفرات الدوراة بكلا الاتجاهين.
    قوانين:

    • أرخميدس
    • قوانين نيوتن
    • طفو
    • معادلة نافيير ستوكس
    • ظاهرة كواندا Coandă effect
    • قانون بيرنولي

    [عدل] مكونات الطائرة

    طالع أيضا :أسطح توجيه الطيران


    • أجنحة الطائرة
    • الذيل
    • أنظمة الهيدروليك
    • أنظمة الملاحة
    • أنظمة الإتصالات
    • أنظمة الملاحة
    • أنظمة الوقود
    • محركات الطائرة
    • عجلات الطائرة
    • أنظمة الوقود

    [عدل] علوم متصلة


    الطائرات آلات معقدة جدا لذلك تتداخل في صناعتها العديد من العلوم الهندسية فعلوم الإلكتروميكانيك تدخل مثلا في نظام الملاحة في الطائرة أو ما يعرف ب Avionic الذي يضم أيضا الرادارات بأنواعها في حين تدخل علوم الديناميكية الحرارية في دراسة تأثير المحيط على الطائرة وتأثير الطائرة في محيطها وقضايا تتعلق بالدفع والوقود إلخ. أما علوم السريان فتنظر إلى خصوصيات الطائرة في تدفقها في الهواء. أما في العصر الحالي فأصبحت الطائرة هي منتج لاكثر من هذه العلوم. علم الديناميكا الهوائية وعلم الرياضيات وعلم الأرصاد هي علوم أساسية في عملية طيران الطائرة بنجاح وسلامة.
    avatar
    نصر
    طالب متميز
    طالب متميز

    عدد الرسائل : 355
    العمر : 20
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    رد: الطائرة

    مُساهمة  نصر في الإثنين مارس 15, 2010 4:46 pm

    مممم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 10:31 am