مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    الموسم

    شاطر
    avatar
    محمد ضرغام
    طالب متميز
    طالب متميز

    عدد الرسائل : 1521
    العمر : 21
    Localisation : 2437852
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009

    الموسم

    مُساهمة  محمد ضرغام في السبت مارس 20, 2010 4:08 pm

    الموسم
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    المراجعة الحالية (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
    هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي، وإضافة روابط. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.
    وسمت هذا المقالة منذ: مارس 2010
    هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
    وسم هذا القالب منذ: مارس 2010

    مدينة الموسم : هي مدينة تقع جنوب غرب منطقة جيزان - على حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن، كانت قبل عام 1350 هـ ليس لها ذكر ولا يتواجد فيها إلا من تبقى من الجيش السعودي الذين جاؤوا وعسكروا هناك بعد رجوع قوات الملك فيصل إلى نجد وسكنوا هناك في قلعة وحصن عسكري لهم وكان هناك قبائل بني مروان المتناثره في اطراف موقع الموسم الحالي فكان هناك من بني مروان قبيلة العربه(عريبي) - في الغرب وعلى سواحل الموسم جنوب الشرجه وفي قرية الزربه وحول مقبرة البطاشه حاليا وأيضا كان هناك قبائل العتنه- ال عتين ؛ شرق موقع الموسم الحالي وكان منهم فخذ يسمى المواسمه ينتشرون أيضا شرق مدينة حرض اليمانيه، ومن جاء مسمى الموسم - حيث كان هناك شخص من أبناء المواسمه العتنه من بني مروان يعمل بالتجاره وكان يسكن على الحدود الشرقيه لبلدة الموسم الحاليه - فكان إذا ذهب شخص إلى مكان الموسم الحالي، فيقولون : ذهب إلى الموسم، ومهه سمي ذلك المكان فبلدة الموسم مسماها فقط يرجع لذلك الرجل، أما حاليا ف 85% من سكان الموسم هم من أبناء العربه (عريبي) من بني مروان أما باقي قبائلها فهناك ال قمير من بني مروان وهناك ال عواجي من بني مروان أيضا ولو نظرت إلى شرق الموسم تجد القيوس والمزايبه والعتنه وال غوير وشمال شرق أيضا تجد قرى بني العواجي وبني العاتي أيضا من بني مروان إلى أن تصل إلى إلى قطينه - حدود وادي ليه أو تعشر فهناك تصل حدود بني مروان وتجد هناك من بني العواجي في أبو حجر ومن ال عتين في قائم العتنه..و هكذا، فالموسم هو من تاسيس من رفع اركانه من البدو وجيوش الملك فيصل مثل مبارك القحطاني وسعد الدوسري ومحمد عبد الله السبيعي ومحمد سيف المرواني وصويلح المرزوقي وسرور ساير الحربي وعبدالله الموينع وصل الله الحويطي ومتعب القحطاني واولادهم حاليا المنتشرين في بأولادهم وممتلكاتهم في مدينة الموسم وبعد ذلك اتته قبائل بني مروان لا سيما قبيلة العربه اتت اليه من الزربه ومن الساحل وهم غالبية اهله من بني مروان وقبيلة ال قمير أيضا أما بني العواجي والعتنه فمنهم من يتواجد في الموسم ومنهم من يعيش في قراه مثل زمزم والمصليبه والكدمي وقائم العتنه على حدود وادي خلب وتعشر، خلاصة الحديث الموسم قديما هو لاسم شخص من فخذ المواسمه من العتنه وما زالت بلدة المواسمه موجوده شرق مدينة حرض اليمنيه وإلى الجنوب الشرقي من الموسم الحالي بمسافة 15 كيلومترا ومنها اشتق بلدة الموسم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 17, 2019 6:49 pm