مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    من هو المرشد التربوي

    شاطر
    avatar
    chamillionaire 2
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى

    عدد الرسائل : 115
    العمر : 22
    تاريخ التسجيل : 15/02/2007

    من هو المرشد التربوي

    مُساهمة  chamillionaire 2 في السبت فبراير 24, 2007 8:13 pm

    رسالة الإرشاد التربوي:



    التوجيه والإرشاد التربوي من أجل طالب يتمتع بصحة نفسية وشخصية متكاملة "محقق لذاته" متوافق مع من حوله، قادر على التكيف ومواجهة مشكلات الحياة اليومية والإنجاز الأكاديمي والتربوي"...المزيد



    من هو المرشد التربوي


    هو شخص حاصل على الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى في أحد فروع العلوم الإنسانية التالية (إرشاد نفسي، توجيه وإرشاد، صحة نفسية، تربية وعلم نفس، خدمة اجتماعية) وتم...المزيد





    استراتيجيات دائرة الإرشاد التربوي



    يبدو دور الإرشاد التربوي في المدرسة أساسياً ومهماً في تكيف الطالب الشخصي والاجتماعي وفي نجاحه وانجازاته المدرسية وفي خياراته المهنية المناسبة وبالتالي في اسهامه في مجتمعه، ومن المهم الاشارة إلى أن عملية الإرشاد والتوجيه جزء من العملية التربوية التي تهدف إلى العناية بالطالب وتوجيهه بما يحقق ذاته وتحقيق اهداف المجتمع الذي ينتمي إليه. ...المزيد





    إضاءات على انجازات الإرشاد التربوي



    استعدادات دائرة الإرشاد التربوي للعام الدراسي 2004/2005



    رسالة الإرشاد التربوي:

    التوجيه والإرشاد التربوي من أجل طالب يتمتع بصحة نفسية وشخصية متكاملة "محقق لذاته" متوافق مع من حوله، قادر على التكيف ومواجهة مشكلات الحياة اليومية والإنجاز الأكاديمي والتربوي".

    انطلاقاً من ايمان وزارة التربية والتعليم بالوصول بالطالب إلى أعلى مستوى من الصحة النفسية وأعلى مستوى من النمو في جميع الجوانب الاجتماعية والانفعالية والعقلية والجسمية. والارتقاء بها إلى أعلى المستويات تم إنشاء قسم الإرشاد التربوي في سنة 1996 وعليه فإن من أهم أعمال المرشدين هو تنمية شخصية الطالب وتسهيل وتيسير العملية التعليمية التربوية.

    الأهداف العامة:

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تحقيق الذات من خلال 1- الوصول بالطالب إلى أسمى غايات النمو 2- اكتشاف قدرات الطلاب والعمل على تنميتها.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تحقيق التوافق بين الطالب والمحيط وتنمية القدرة على السيطرة على البيئة ومواجهة أزمات الحياة العادية.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تحقيق الصحة النفسية.
    • تحسين العملية التعليمية التعلمية.


    الأهداف الفرعية:

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">مساعدة الطلاب في تجاوز المعيقات التحصيلية، الأسرية، السلوكية، الانفعالية، بأنفسهم عن طريق الاستبصار واختيار.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">ايجاد خطة وثيقة بين المدرسة والبيت وبالتعاون مع الإدارة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تنمية روح التعاون والعمل الجماعي في المدرسة بين الطلبة.
    • زيادة درجة التكيف بين الهيئة التدريسية والطلبة.




    من هو المرشد التربوي

    هو شخص حاصل على الشهادة الجامعية الأولى كحد أدنى في أحد فروع العلوم الإنسانية التالية (إرشاد نفسي، توجيه وإرشاد، صحة نفسية، تربية وعلم نفس، خدمة اجتماعية) وتم تعينه بوظيفة مصنفة بحيث يخضع للتجربة لمدة عام حيث تقيم أعماله ونشاطاته في نهاية العام من أجل تثبيته أو تمديد فترة تجربته أو الاستغناء عن عمله، أو هو "شخص متخصص ومتفرغ وبشكل مركز آمن وأمان للطالب".



    فالعمل الذي يقوم به المرشد التربوي هو عبارة عن خدمات نفسية، تربوية، اجتماعية وخدمات البحث العلمي وهي موجهة في المقام الأول للطالب وهي تتداخل وتتكامل لتقابل وتغطي الحاجات الإرشادية للطلاب وتسعى لتحقيق أهداف البرنامج التربوي.



    الجانب الفني والمهني

    عمل المرشد التربوي عبارة عن مساعد ومسهل لعملية نمو وتطور الطالب من جميع الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية والمهنية.



    الأدوار العامة التي يقوم بها المرشد التربوي

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">أن يساعد الطلبة في التغلب على الصعوبات الأكاديمية.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">يقدم المرشد برامج نمائية ووقائية وعلاجية وبرامج للتدخل في الأزمات والمواقف الطارئة، ولكن في المدارس الأساسية يركز أكثر على الجانب الوقائي والجانب النمائي.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">أن يساعد المرشد الطلاب ذوي المشكلات العاطفية أو الوجدانية في التغلب عليها وايجاد حلول مرضية لهم وتتناسب والواقع تجعلهم يحسون بالرضا عن أنفسهم وعن المحيط.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">يعمل المرشد مع المعلمين ويساعدهم على فهم أفضل للطلاب ولأنفسهم.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">يساعد المرشد الآباء في فهم أبنائهم وتقديرهم، لما للبيت من دور أساسي في تكيف أو ضعف تكيف الطلاب.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">يقدم المرشد خدمات الإرشاد والتوجيه المهني للطلاب عامة، ولطلبة المرحلة الثانوية خاصة، لمساعدتهم في التحضير للجامعة ولمهنة المستقبل.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">يقوم المرشد بتطبيق وتطوير بعض الاختبارات البسيطة لخدمة الأهداف الإرشادبة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">يقوم المرشد بعمل سجلات للطلبة ذوي الحالات.
    • المرشد التربوي يستشير ويعمل مع الأخصائيين الآخرين بالتنسيق مع قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.




    الأدوار الخاصة التي يقوم بها المرشد التربوي في المدرسة:

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">عمل دراسة مفصلة لواقع كل مدرسة، الصفوف، الهيئة التدريسية، المجتمع المحلي، وذلك للاستفادة منها في العمل الإرشادي.
    • تحديد أوليات واحتياجات الطلاب من خلال:


    ‌أ. فلسفة المدرسة أو رسالة المدرسة او اهتمام المدرسة في السنة الحالية أو الثلاث سنوات القادمة.

    ‌ب. ملاحظات مدير المدرسة والهيئة الإدارية.

    ‌ج. ملاحظات الهيئة التدريسية ومربي الصفوف.

    ‌د. ملاحظات أولياء الأمور.

    ‌ه. ملاحظات المرشد نفسه من خلال حصص التوجيه الجمعي والمقابلات الفردية والزيارات المنزلية ونتائج الاستبانات والمقاييس.

    • صياغة خطة فصلية في كل مدرسة يعمل بها المرشد التربوي وذلك قبل بداية العام الدراسي بثلاثة أسابيع، بحيث تشمل هذه الخطة المواضيع التالية:


    1) الهدف العام من العمل الإرشادي.

    2) تحديد المجالات العامة.

    3) ترجمة الأهداف العامة إلى أهداف خاصة تتعلق بالمجالات التي تم اعتمادها بحيث يمكن تحقيقها.

    4) تحديد الفئة المستهدفة.

    5) آلية وكيفية تنفيذ الأهداف الخاصة.

    6) إسناد مسؤولية تنفيذ الخطة لكل من مدير المدرسة والمرشد التربوي في المدرسة.

    4. وضع محكات ودلالات لتقييم البرنامج أو الخطة.

    5. تعديل الخطة المقترحة حسب التوصيات والاقتراحات من خلال اجتماع مع فريق المدرسة.

    6. يعمل المرشد التربوي على وضع برنامج فصلي لحصص التوجيه الجمعي وفق حاجات تحقيق أهداف الخطة الفصلية بالاتفاق مع مدير المدرسة من خلال الاستفادة من حصة واحدة على الشعبة الواحدة من المادة الدراسية الواحدة في الفصل الواحد.

    7. رفع الخطة السنوية لكل مدرسة إلى رئيس قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي، والذي يقوم بدوره برفعها إلى مدير دائرة الإرشاد التربوي في الوزارة لإقرارها ويكون ذلك في بداية العام الدراسي.

    8. أن يقوم المرشد التربوي بترجمة الخطة الفصلية إلى خطط شهرية إجرائية (نشاطات وفعاليات) بالاستفادة من نظام الحصص المدرسية، مع ضرورة توضيح طبيعة حصص التوجيه الجمعي والشعب الدراسية الموجه لها – وذلك في بداية العام الدراسي، ومن ثم يرفعها إلى رئيس قسم الصحة المدرسية والإرشاد التربوي، الذي يرفعها إلى مدير دائرة الإرشاد التربوي بالوزارة
    avatar
    نصر
    طالب متميز
    طالب متميز

    عدد الرسائل : 355
    العمر : 20
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    رد: من هو المرشد التربوي

    مُساهمة  نصر في الإثنين مارس 15, 2010 4:57 pm

    مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 2:06 am