مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    التلفاز

    شاطر

    اسامة خلف
    مشرف
    مشرف

    عدد الرسائل : 9
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    التلفاز

    مُساهمة  اسامة خلف في الإثنين مارس 16, 2009 7:52 pm

    كثير منا يعاني من ادمان اطفاله على مشاهدة التلفاز بغثه وسمينه ، فما ان يعرف الطفل طريقه الى مفتاح التشغيل حتى يكون باستطاعته تشغيل الجهاز بنفسه ، والامر يتوقف على الوالدين في اختيار الأوقات المناسبة لمشاهدة برامج التلفزيون ، لذا يجب الحزم في مثل هذه الامور .
    وهذا لا يعني ان التلفاز ضار كله ، بل كما ان له مضار كذلك فان له فوائد ، ولنستعرض بايجاز لفوائد ومضار التلفاز ثم نحاول ايجاد بعض الوسائل للتخفيف من مشاهدة اطفالنا للتلفاز .
    أولا: الفوائد :
    1- اتاحة الفرصة للطفل للمشاركة باشياء قد لا يراها بحياته ( مثل مشاهدة الاسماك زاهية الألوان ، مشاهدة مختلف أنواع الحيوانات في الغابة ، .... )
    2- بعض البرامج التعليمية تساعد الطفل على تعلم الحروف والارقام .
    3- بعض البرامج أو الافلام التي تعتمد على قصص مشهورة مثل السندباد وعلي بابا قد تشجع الطفل على قراءة هذه القصص فيما بعد .
    4- زيادة المعلومات العامة اذا استخدم التلفاز بطريقة صحيحة .
    5- تنمية خيال الطفل في عمل اشياء او رسمها ( خصوصا البرامج الخاصة بالاطفال مثل الفنان الصغير " برنامج من تلفزيون الكويت" وغيرها ) .
    6- يمكن الوالدين بالذات الأم من الحصول على فترات من الراحة والهدوء اثناء انشغال الطفل بمشاهدة التلفاز .
    ثانيا : المضار :
    1- قد تتحول مشاهدة التلفاز إلى عادة ، فبدلا من أن يفكر الطفل فيما سيفعله اذا استيقظ من النوم يسارع الى فتح الجهاز ومشاهدة البرامج فقط .
    2- عادة ما يكون الطفل ( خصوصا في فترة ما قبل المدرسة ) كثير السؤال والتلفزيون ليس باستطاعته الاجابة على كل تساؤلاته ، أي انه لا يلبي عنده هذه الحاجة .
    3- بعض البرامج الخاصة بالاطفال رديئة النوعية ، والطفل ليس باستطاعته التمييز بين الجيد والرديء .
    4- تستهلك مشاهدة التلفاز جزءا كبيرا من وقت الطفل ، يستحب ان يستغله الطفل في القيام باشياء اخرى مفيدة .
    5- قد يسمع أو يرى امورا تزعجه ( افلام الرعب مثلا ) .
    6- اثبتت التجارب ان الطفل ينجذب للأصوات والصور وينشغل بها عن مضمون القصة أو البرنامج .
    واليكم بعض الاقتراحات ( انا اقل من ان اوجه نصائح لكم ) للمساعدة في التحكم على ادمان الاطفال لمشاهدة التلفاز :-
    1- شاهد البرامج مع طفلك وذلك لمساعدته على فهم ما يشاهده فهما صحيحا وتطبيقه فيما بعد .
    2- السماح له بمشاهدة البرامج المخصصة للأطفال فقط .
    3- تذكر خطورة السماح له بمشاهدة البرامج كما يرغب هو لانها ستصبح عادة لديه وستمنعه من التفكير والاعتماد على نفسه .
    3- تحديد وقت لمشاهدة التلفاز ( مثلا ساعة باليوم أو ساعة صباحا وساعة مساءا ) وفي الاوقات المخصصة للاطفال طبعا .
    4- بالامكان تسجيل بعض البرامج المفيدة وعرضها له لاحقا .
    5- اختيار البرامج المفضلة والجيدة مع عدم تركه لوحده لمشاهدتها كما قلنا سابقا .
    6- عدم السماح للطفل بتشغيل الجهاز بنفسه حتى لا يتعود تشغيله بنفسه ومشاهدة ما يحلو له وقد يستلزم الامر وضع التلفاز في مكان بعيد عن متناول ايديهم او رفع التوصيلات الكهربائية أو غير ذلك .
    7- يجب التأكد من عدم جلوس الطفل قريبا من الشاشة والابتعاد عنها لمسافة كافية (3 متر على الأقل).
    8- قد يؤثر التلفاز على مقدرة الطفل الكلامية ‘لانه يجعله كسولا قليل النشاط ، والجلوس امام التلفاز لساعات طويلة (خصوصا لمن هم دون 5 سنوات) ضار جدا لان هؤلاء يمرون بمرحلة تطوير الكلام ( وهي مرحلة هامة ) لذا من الممكن تنشيط الطفل اثناء مشاهدة التلفاز بالاشارة الى الامور الهامة ومناقشته فيها لاحقا .
    هذه بعض الاقتراحات علها تجدي نفعا في ذلك ، وهذا لا يعني انه لا يوجد غيرها ، فلعل الاخوة والاخوات الاعضاء لديهم المزيد يفيدوننا بها جزاهم الله خيرا
    مشاهدة الطفل للتلفاز اكثر من 50 دقيقة تؤثر على قدراته العقلية ، ان الحد الاقصى المسموح به للأطفال للجلوس امام التلفاز بدون أي تأثير سلبي هو خمسون دقيقة يوميا ، وإلا أثر ذلك على قدراتهم العقلية .
    هذا ما اثبتته دراسة فرنسية معمقة حول هذا الموضوع ، أجراها البروفسور ( مارسيل روثو ) أستاذ الطب النفسي للاطفال بجامعة مارسيليا ، وكشف ان هناك علاقة مباشرة بين التعثر الدراسي وضعف القدرة على التركيز عند الاطفال وبين فترة جلوسهم يوميا امام شاشة التلفزيون .
    ويؤكد البروفسور ( روثو ) في ابحاثه المتضمنة من خلال احصائيات ورسوم بيانية بلورتها تلك الدراسات ان التلاميذ المتفوقين في المدراس لا تزيد فترة جلوسهم امام الشاشة الصغيرة على ساعة يوميا ، في الوقت الذي اتضح فيه ان التلاميذ الذين يعانون التعثر الدراسي ويحصلون على اضعف الدرجات هم الذين يقضون امام التلفزيون فترات كبيرة من الوقت ، تزيد عن ساعتين أو ثلاث ساعات يوميا ، حيث اوضحت الدراسة ان اكثر من 15 % من الاطفال من سن 6 الى 14 عاما قد صرحوا بمشاهدة التلفزيون اكثر من ساعتين يوميا .
    وقد لاحظ البروفسور ( روثو ) بعد وضع مجموعة من الاطفال لعدة اشهر تحت مجهر المراقبة أن التعثر الدراسي يعد أثرا من آثار الافراط في مشاهدة التلفزيون .
    فضلا عن ذلك أن الطفل لا يتمتع بمتسع من الوقت للقراءة ، واطلاق العنان لخياله واحلامه ، والتحدث الى اهله ورفاقه ، أو النوم واداء الواجبات المدرسية في هدوء وبدون تسرع ، بسبب الاسراف في مشاهدة التلفزيون بلا حسيب أو رقيب .
    لكن الاخطر من كل هذا هو أن مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة تؤدي الى عصبية الطفل بشكل واضح ، وذلك بعد ان وضع البروفسور ( روثو ) سلما قياسيا للتعرف على درجة عصبية الاطفال ، اتضح منه ان الاطفال الذين يشاهدون التلفزيون لمدة 50 دقيقة لا تتعدى عصبيتهم درجة ( الصفر ) وفقا لمعايير معقدة وضعها البروفسور ( روثو ) .
    اما من تزيد فترة مشاهدتهم على 60 دقيقة ( ساعة ) فتصل درجة عصبيتهم الى ( 2 ) بعد 90 دقيقة ( ساعة ونصف ) ، والى ( 3 ) بعد 120 دقيقة ( ساعتين ) .
    كما أثبت البروفسور ( روثو ) ان الاطفال الذين يظلون مشدودين امام شاشة التلفزيون لفترات طويلة لا يتعرفون على خمسة رموز من عشرين رمزا طبقا للاختبار المعروف باسم ( اختبار راي ) في حين ان الاطفال الاخرين يتعرفون على جميع الرموز التي تعرض عليهم .
    وتخلص الدراسة الى ان التلفزيون مفيد للاطفال ويزيد من حب المعرفة لديهم طالما ان فترة مشاهدتهم لا تزيد عن 50 دقيقة او ساعة يوميا على ابعد تقدير خلال الايام الدراسية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 4:54 pm