مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

مدرسة الشهيد سعد صايل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2

    nureddin
    nureddin
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى


    عدد الرسائل : 62
    Localisation : nablus
    تاريخ التسجيل : 07/12/2007

    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Empty تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2

    مُساهمة  nureddin الإثنين مارس 09, 2009 12:06 am

    الوحدة السادسة (التكاثُر فــي النباتات)


    السؤال
    الأول :ضع دائره حول الإجابة الصحيحة لكل مما يلي :-



    1-جهاز
    التكاثر عند النباتات الخضراء هو :-



    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image002[ أ-
    الأوراق
    ب- الأغصان
    ج- الأزهار د-
    البراعم ]


    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image0033-يُشير
    السهم في الرسم المقابل إلى أحد أجزاء الزهرة هو:_



    [ أ- الكأس ب- المتاع ج- الطلع د- العُنق ]


    4-من العوامل التي تُساعد في عملية التلقيح الخلطي
    عند النباتات الخضراء :-



    [ أ- الإنسان ب- الحشرات ج- الرياح د- كُل ما سبق صحيح]


    5-يُمثل اندماج نواة حبة اللقاح مع البويضة ينتج عنه :-


    [ أ - الثمرة ب- البذرة ج- قشرة البذرة د- قشرة الثمرة ]


    6- احدى النباتات
    التالية معمرة بالنسبة لزمن الدورة الزهرية :-



    [ أ- البندورة ب-البندق ج- الفول د- الترمس ]


    7-احدى الأزهار
    التالية لا يمكن أن تعطي ثماراً :-



    أ- ب- ج- د- ]





    8-من النباتات التالية ما يتكاثر بطريقة
    الفسائل :-



    [ أ-
    الموز
    ب- العنب
    ج- النخيل د- ( أ+ج) معاً ]


    9-ساق أرضية تخزن المواد الغذائية في قواعد
    أوراقها التي تحيط بعدة براعم يُسمى أكبرها البرعم الطرفي :-



    [ أ- الدرنة ب- البصلة ج- الفسيلة د- الطُعم ]


    10-يكون التطعيم غير ناجح غالباً في أحد
    الحالات التالية :-



    [ أ- اللوز والمشمش ب- المشمش والبرقوق ج- اللوز والبرتُقال د- الليمون البرتقال ]


    11-أحد الأجزاء النباتية التالية لايُستخدم في
    التكاثر الخضري :-



    [ أ- الأزهار ب- السيقان ج- الأوراق د- الجذور ]


    12- طريقة التكاثر التي تُغير من صفات الشجرة
    الأم :-



    [ أ- العُقل ب- البراعم ج- الفسائل د- الترقيد ]


    السؤال الثاني :-
    أُكتب المصطلح العلمي المناسب لكل من العبارات التالية :-



    1-
    المحيط
    الخارجي من الزهرة ويقوم بحماية الأعضاء الداخلية لها وأوراقه خضراء اللون [---------].



    2-
    الجزء
    الذي يُشير إليه السهم في الشكل المُقابل [---------].



    3-
    عبارة
    عن انتقال حبيبات اللقاح من المتوك إلى المياسم في نفس الزهرة كما في
    البازلاّء [---------].



    4-
    هي
    مجموعة المراحل التي يمر بها النبات من البذرة حتى تكون نبات جديد [---------].



    5-
    نوع
    من التكاثر عند النباتات يتم عن طريق زراعة الأنسجة وتوفير بيئة مناسبة لها [---------].



    6-
    جزء من فرع نبتة يحمل عدة براعم يمكن أن يُعطي
    نباتاً جديداً [---------].



    7-
    هو
    مجموعة الأوراق الملونة في الأزهار لجـذب الحشـرات وكل ورقة تُسـمى بتـلة [---------].



    8-
    جزء
    منتفخ يتصـل بالعُنق ويحمل أوراق الزهـرة التي تُعرف باسم المحيـطات الزهريـة . [---------].



    9-يُمثل الجـزء
    الأكثر انتفاخاً من الكربلة والذي يحتوي على بويـضة أو أكثــر بداخله . [---------].



    9-
    هو
    انتقال حبيبات اللُقاح من متوك أزهار مذكرة أو خنثوية إلى مياسم أزهار أُنثوية أو
    خنثوية . [---------].



    10-
    نوع من النباتات تستمر في دورة حياتها سنوات
    عديــدة مثل العنب و المشمش والبندق.
    [---------].



    السؤال الثالث : - أُذكر
    السبب ( علل ) ؟



    1- تُعتبر الأزهار من أهم أجزاء النبات الأخضر .


    السبب:---------------------------------------------------------------.


    2- تتميز معظم أزهار النباتات حشرية التلقيح بألوانها الزاهية الجميلة .


    السبب:---------------------------------------------------------------.


    3- يُطلق على أزهار البرتقال والليمون بأنها أزهار
    خنثوية .



    السبب:---------------------------------------------------------------.


    4-تختلف معظم ثمار النباتات في عدد البُذور
    المتواجدة بداخلها .



    السبب:---------------------------------------------------------------.


    5-يُعاني كثيرٌمن الناس من أنواع معينة من
    الحساسية المسببة للحُمّى خلال فصل الربيع .



    السبب:---------------------------------------------------------------.


    6-يُزرع
    نباتا الفول والحمُّص خلال وقت محدد من
    العام وليس طِوال العام .



    السبب:---------------------------------------------------------------.


    السؤال الرابع : ماذا يحدث إذا :-


    1- قطع جميع الأزهار على نبات معين خلال فترة الإزهار
    من حياة النبات .



    يحدث:---------------------------------------------------------------.


    2- عدم تدخل الانسان في تلقيح النخيل .


    يحدث:---------------------------------------------------------------


    3-ثني
    أحد أغصان نبات العنب أو النعناع ودفنه تحت التربة مع بقاء هذا الغصن متصلاً
    بالشجرة الأم مع الري .



    يحدث:----------------------------------------------------------------.


    4-قطع
    قاعدة البصلة بالسكين ثُم إعادة زراعتها من جديد مع توفير الظُروف المناسبة للحياة
    .



    يحدث:----------------------------------------------------------------.


    السؤال الخامس :-
    وفق النباتات من المجموعة(أ) مع طريقة التكاثر من المجموعة(ب).



    مجموعة(أ)
    مجموعة (ب)



    (1) النخيل [ ]
    الترقيد



    (2) الثوم
    [ ] الدرنات



    (3) العنب
    [ ] الفسائل



    (4) الرمّان
    [ ] الأبصال



    (5) البطاطس
    [ ] العُقـل



    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image004تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image005تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image007
    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image008


    تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image009تدريبات اثرائية في علوم السابع للفصل الثاني-2 Clip_image010السؤال السادس :-
    أُكتب الأجزاء على الشكل المقابل :



    السؤال السابع :- أعد كتابة الجمل التالية بعد
    تصحيح ما تحته خط :-



    1- طريقة العُقل
    تعتمد على طمر جزء من النبات بالتربة مع بقاء الفرع المطمور متصلاً بالشجرة الأم .



    التصحيح
    :-----------------------------------------------.


    2- يُعتبر شجر
    النخيل من النباتات
    الحولية
    حسب مدة دورة حياة هذا النبات .


    التصحيح:------------------------------------------------.


    3-تتكاثر
    النباتات جنسياً عن طريق أحد أعضائها وهو
    البرعُم
    الطرفي
    الممتد من أحد
    الأغصان
    .


    التصحيح:-------------------------------------------------.


    4-تعتمد
    طريقة التكاثر الخضري
    الطبيعي
    على تنمية أنسجة النباتات في المختبرات في ظُروف بيئية مناسبة .



    التصحيح:--------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 3:42 am