وكمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
استراتيجيات دائرة الإرشاد التربوي
يبدو دور الإرشاد التربوي في المدرسة أساسياً ومهماً في تكيف الطالب الشخصي والاجتماعي وفي نجاحه وانجازاته المدرسية وفي خياراته المهنية المناسبة وبالتالي في اسهامه في مجتمعه، ومن المهم الاشارة إلى أن عملية الإرشاد والتوجيه جزء من العملية التربوية التي تهدف إلى العناية بالطالب وتوجيهه بما يحقق ذاته وتحقيق اهداف المجتمع الذي ينتمي إليه.
بناء على ذلك فإنه يمكننا تحديد استراتيجيات الإرشاد التربوي على مستوى وزارة التربية والتعليم العالي بالنقاط التالية:
أولاً: الإرشاد التربوي جزء لا يتجزأ من أهداف وفلسفة التربية والتعليم ومع حاجات الطلبة ومتطلبات نموهم كل ذلك ضمن إطار حاجات المجتمع وفلسفته وأهدافه.
ثانياً: إن للارشاد التربوي أبعاداً تربوية وشخصية واجتماعية ونفسية تهدف إلى مساعدة الطلبة على معرفة قدراتهم واستعداداتهم وميولهم وإلى مساعدتهم في حل مشكلاتهم النفسية والوصول بهم إلى تحقيق الذات والصحة النفسية وإلى الكتسابهم المهارات الخاصة بالعلاقات الانسانية.
ثالثاً: تسعى الوزارة إلى إعداد المرشد المهني والمؤهل والقادر على القيام بدوره على أكمل وجه وذلك من خلال الدورات التدريبية المتخصصة وورشات العمل والنشرات والمنح الدراسية.
رابعاً:تعتبر عملية الإرشاد التربوي عملية متواصلة تبدأ في التعليم الأساسي وتمتد إلى نهاية المرحلة الثانوية وهي خدمة تربوية نفسية تقدم لجميع الطلبة وفي كل الأوقات وهو غير مقتصر على فئة دون أخرى.
خامسا: على الرغم من المسؤولية الأساسية للمدرسة والمرشد التربوي فيما التربوي فإن المسؤولية تمتد إلى مؤسسات أخرى تقوم بدعمهم والمرشد التربوي في تقديم الخدمات النفسية والتربوية.
سادساً:تكامل أبعاد عملية التوجيه، الإرشاد التربوي المتمثلة في الإرشاد التربوي والإرشاد النفسي والإرشاد المهني.
سابعاً:تحسين العملية التربوية وتحقيق النجاح التربوي، توفير الجو الآمن في المدرسة والصف واحترام الطالب/ة اتجاهات ايجابية نحو المدرسة والتعلم.
ثامنا:تسعى وزارة التربية والتعليم العالي جاهدة إلى أن تجعل حكومية مرشد/ة تربوي متفرغاً في تلك المدرسة وموجود أثناء الدوام المدرسي، بحيث تعمل خدمات الإرشاد التربوي إلى الحكومية
إضاءات على انجازات الإرشاد التربوي
خطط مستقبلية
بناء نظام معلومات محوسب خاص بالمرشدين التربويين لمركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.
استعدادات دائرة الإرشاد التربوي للعام الدراسي 2004/2005
أولاً: تحسين العملية التربوية.
رفع مستوى التحصيل العلمي لطلبة المدارس من الصفوف الرابع وحتى السابع وذلك بنسبة 5%.
العمل على الحد من ظاهرة التأخر الصباحي بنسبة 50%.
العمل على الحد من ظاهرة الغياب المتكرر بنسبة 40%.
خفض نسبة التسرب إلى 10%.
ثانياً: تحقيق الصحة النفسية للطلبة.
مساعدة الطلبة على مواجهة الضغوط والأزمات النفسية والاجتماعية وذلك من خلال أنشطة وبرامج وفعاليات ومن خلال مشاريع ممولة (إنقاذ الطفل).
مساعدة الطلبة الجدد على التكيف مع المدرسة ويشمل ذلك طلبة صفوف الأول الأساسي والتي يتواجد فيها الإرشاد التربوي.
ثالثاً: تعزيز السلوكيات الايجابية والقيم الاجتماعية بين الطلبة والهيئات الإدارية والتدريسية.
الحد من ظاهرة العنف داخل المدارس.
الحد من ظاهرة التدخين بين الطلبة وفي المدارس.
الحد من ظاهرة تخريب الممتلكات في المدرسة بشكل خاص والممتلكات العامة بشكل عام.
تعزيز روح والمواطنة بين الطلبة.
رابعاً: نشر الوعي الصحي والنظافة الشخصية والعامة بين الطلبة على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي وكذلك الحد من حالات سوء التغذية بين الطلبة .
مساعدة الطلبة على اتخاذ القرار.
مساعدة الطلبة على اختيار مهنة المستقبل.
القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات الأكاديمية والمهنية.
سادساً: في مجال التدريب والتأهيل للمرشدين التربويين.
دورات تدريبية للمرشدين الجدد ^(مهارات توجيهية في الإرشاد التربوي).
دورات تدريبية وتوعية لمدراء المدارس حول الإرشاد التربوي.
دورات تدريبية متخصصة ومتقدمة في مجالات الإرشاد التربوي.
دبلوم الإرشاد المدرسي لمجموعة من المرشدين التربويين مع مركز التعليم المستمر/جامعة بيرزيت.
دورات تدريبية في مجال الإشراف المهني.
سابعاً: في مجال الدراسات والأبحاث.
مسح تقييمي عن الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين بالتعاون مع سكرتاريا الخطة الوطنية للطفل الفلسطيني واليونيسيف.
دراسة مسح عن واقع الإرشاد التربوي وتأثيره على الطلبة والمدرسين والأهالي والمجتمع المحلي وبالتعاون مع بنك التنمية الإسلامي و UNDP.
دراسة عن العنف الأسري ونظرة المرشدين التربويين لهذه الظاهرة وذلك بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فلسطين.
بناء نظام معلوماتي محوسب خاص بمركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.
استراتيجيات دائرة الإرشاد التربوي
يبدو دور الإرشاد التربوي في المدرسة أساسياً ومهماً في تكيف الطالب الشخصي والاجتماعي وفي نجاحه وانجازاته المدرسية وفي خياراته المهنية المناسبة وبالتالي في اسهامه في مجتمعه، ومن المهم الاشارة إلى أن عملية الإرشاد والتوجيه جزء من العملية التربوية التي تهدف إلى العناية بالطالب وتوجيهه بما يحقق ذاته وتحقيق اهداف المجتمع الذي ينتمي إليه.
بناء على ذلك فإنه يمكننا تحديد استراتيجيات الإرشاد التربوي على مستوى وزارة التربية والتعليم العالي بالنقاط التالية:
أولاً: الإرشاد التربوي جزء لا يتجزأ من أهداف وفلسفة التربية والتعليم ومع حاجات الطلبة ومتطلبات نموهم كل ذلك ضمن إطار حاجات المجتمع وفلسفته وأهدافه.
ثانياً: إن للارشاد التربوي أبعاداً تربوية وشخصية واجتماعية ونفسية تهدف إلى مساعدة الطلبة على معرفة قدراتهم واستعداداتهم وميولهم وإلى مساعدتهم في حل مشكلاتهم النفسية والوصول بهم إلى تحقيق الذات والصحة النفسية وإلى الكتسابهم المهارات الخاصة بالعلاقات الانسانية.
ثالثاً: تسعى الوزارة إلى إعداد المرشد المهني والمؤهل والقادر على القيام بدوره على أكمل وجه وذلك من خلال الدورات التدريبية المتخصصة وورشات العمل والنشرات والمنح الدراسية.
رابعاً:تعتبر عملية الإرشاد التربوي عملية متواصلة تبدأ في التعليم الأساسي وتمتد إلى نهاية المرحلة الثانوية وهي خدمة تربوية نفسية تقدم لجميع الطلبة وفي كل الأوقات وهو غير مقتصر على فئة دون أخرى.
خامسا: على الرغم من المسؤولية الأساسية للمدرسة والمرشد التربوي فيما التربوي فإن المسؤولية تمتد إلى مؤسسات أخرى تقوم بدعمهم والمرشد التربوي في تقديم الخدمات النفسية والتربوية.
سادساً:تكامل أبعاد عملية التوجيه، الإرشاد التربوي المتمثلة في الإرشاد التربوي والإرشاد النفسي والإرشاد المهني.
سابعاً:تحسين العملية التربوية وتحقيق النجاح التربوي، توفير الجو الآمن في المدرسة والصف واحترام الطالب/ة اتجاهات ايجابية نحو المدرسة والتعلم.
ثامنا:تسعى وزارة التربية والتعليم العالي جاهدة إلى أن تجعل حكومية مرشد/ة تربوي متفرغاً في تلك المدرسة وموجود أثناء الدوام المدرسي، بحيث تعمل خدمات الإرشاد التربوي إلى الحكومية
إضاءات على انجازات الإرشاد التربوي
- يتم تأهيل 72 مرشد تربوي في جامعة بيرزيت للحصول على دبلوم للإرشاد المدرسي.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم تطبيق مشروع الدعم النفسي الاجتماعي على (100.000) طالب/ة في حوالي 100 مدرسة.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">في إطار العمل على الحد من التسرب، نجح المرشدون التربويون في العمل على إعادة (1867) طالب/ة إلى مدارسهم.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم تحقيق تحسين في مستوى التحصيل العلمي لـ (6734) طالباً.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم النجاح في تخفيف حالات التأخر الصباحي لـ 3300 طالب/ة.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم التعامل مع الغياب المتكرر حيث تمكن المرشدون من القضاء على ظاهرة الغياب المتكرر لدى (2400) طالب/ة.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">انجاز 2000 لقاء توجيه جمعي تناولت قضايا العنف المدرسي، والسلوكيات الايجابية، إضافة لتوزيع النشرات، وإنشاء مجلات حائط بهدف تعزيز السلوكات الايجابية.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">المشاركة في دراسات وبرامج حول عمالة الأطفال.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">في إطار رفع كفاءة المرشدين التربويين تم عقد ما يزيد (650) ساعة تدريبية شملت كافة المرشدين التربويين.
خطط مستقبلية
- عمل دراسة مسحية عن أثر الارشاد التربوي على الطلبة والمعلمين والأهالي والمرشدين.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">إنشاء لجنة استشارية لدائرة الإرشاد التربوي تساهم في رسم السياسات ورفع كفاءة الأداء.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تطبيق مشروع الدعم النفسي الاجتماعي ليشمل مدارس جديدة.
<LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">بناء نظام إشراف مهني لمتابعة عمل المرشدين التربويين في المدارس.
بناء نظام معلومات محوسب خاص بالمرشدين التربويين لمركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.
استعدادات دائرة الإرشاد التربوي للعام الدراسي 2004/2005
أولاً: تحسين العملية التربوية.
رفع مستوى التحصيل العلمي لطلبة المدارس من الصفوف الرابع وحتى السابع وذلك بنسبة 5%.
العمل على الحد من ظاهرة التأخر الصباحي بنسبة 50%.
العمل على الحد من ظاهرة الغياب المتكرر بنسبة 40%.
خفض نسبة التسرب إلى 10%.
ثانياً: تحقيق الصحة النفسية للطلبة.
مساعدة الطلبة على مواجهة الضغوط والأزمات النفسية والاجتماعية وذلك من خلال أنشطة وبرامج وفعاليات ومن خلال مشاريع ممولة (إنقاذ الطفل).
مساعدة الطلبة الجدد على التكيف مع المدرسة ويشمل ذلك طلبة صفوف الأول الأساسي والتي يتواجد فيها الإرشاد التربوي.
ثالثاً: تعزيز السلوكيات الايجابية والقيم الاجتماعية بين الطلبة والهيئات الإدارية والتدريسية.
الحد من ظاهرة العنف داخل المدارس.
الحد من ظاهرة التدخين بين الطلبة وفي المدارس.
الحد من ظاهرة تخريب الممتلكات في المدرسة بشكل خاص والممتلكات العامة بشكل عام.
تعزيز روح والمواطنة بين الطلبة.
رابعاً: نشر الوعي الصحي والنظافة الشخصية والعامة بين الطلبة على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي وكذلك الحد من حالات سوء التغذية بين الطلبة .
مساعدة الطلبة على اتخاذ القرار.
مساعدة الطلبة على اختيار مهنة المستقبل.
القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات الأكاديمية والمهنية.
سادساً: في مجال التدريب والتأهيل للمرشدين التربويين.
دورات تدريبية للمرشدين الجدد ^(مهارات توجيهية في الإرشاد التربوي).
دورات تدريبية وتوعية لمدراء المدارس حول الإرشاد التربوي.
دورات تدريبية متخصصة ومتقدمة في مجالات الإرشاد التربوي.
دبلوم الإرشاد المدرسي لمجموعة من المرشدين التربويين مع مركز التعليم المستمر/جامعة بيرزيت.
دورات تدريبية في مجال الإشراف المهني.
سابعاً: في مجال الدراسات والأبحاث.
مسح تقييمي عن الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين بالتعاون مع سكرتاريا الخطة الوطنية للطفل الفلسطيني واليونيسيف.
دراسة مسح عن واقع الإرشاد التربوي وتأثيره على الطلبة والمدرسين والأهالي والمجتمع المحلي وبالتعاون مع بنك التنمية الإسلامي و UNDP.
دراسة عن العنف الأسري ونظرة المرشدين التربويين لهذه الظاهرة وذلك بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فلسطين.
بناء نظام معلوماتي محوسب خاص بمركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.
الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى
» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور
» حق العودة للشعب الفلسطيني
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy
» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
الأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76
» الرمان
الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام
» الجبر
الخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام
» المعادن
الأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام
» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام
» الاعداد الصحيحة
الأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام