مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الشهيد سعد صايل

اهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة الشهيد سعد صايل الاساسية للبنين

مدرسة الشهيد سعد صايل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مختص بشؤون مدرسة الشهيد سعد صايل

المواضيع الأخيرة

» التكنولوجيا
وايضآ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 8:19 am من طرف مدير المنتدى

» برنامج تغير الأصوات الى شب بنت ولد شيخ ايش ما بدك
وايضآ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف نورانور

» حق العودة للشعب الفلسطيني
وايضآ I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:19 pm من طرف Nancy

» اثبات ان مجموع زوايا المثلث = 180
وايضآ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 9:00 am من طرف naser_76

» الرمان
وايضآ I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 3:59 pm من طرف محمد ضرغام

» الجبر
وايضآ I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 25, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

» المعادن
وايضآ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 2:40 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
وايضآ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 3:04 pm من طرف محمد ضرغام

» الاعداد الصحيحة
وايضآ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 3:03 pm من طرف محمد ضرغام

المدرسة في صور

 

4 مشترك

    وايضآ

    chamillionaire 2
    chamillionaire 2
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى


    عدد الرسائل : 115
    العمر : 28
    تاريخ التسجيل : 15/02/2007

    وايضآ Empty وايضآ

    مُساهمة  chamillionaire 2 السبت فبراير 24, 2007 8:15 pm

    وكمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟











    استراتيجيات دائرة الإرشاد التربوي

    يبدو دور الإرشاد التربوي في المدرسة أساسياً ومهماً في تكيف الطالب الشخصي والاجتماعي وفي نجاحه وانجازاته المدرسية وفي خياراته المهنية المناسبة وبالتالي في اسهامه في مجتمعه، ومن المهم الاشارة إلى أن عملية الإرشاد والتوجيه جزء من العملية التربوية التي تهدف إلى العناية بالطالب وتوجيهه بما يحقق ذاته وتحقيق اهداف المجتمع الذي ينتمي إليه.

    بناء على ذلك فإنه يمكننا تحديد استراتيجيات الإرشاد التربوي على مستوى وزارة التربية والتعليم العالي بالنقاط التالية:

    أولاً: الإرشاد التربوي جزء لا يتجزأ من أهداف وفلسفة التربية والتعليم ومع حاجات الطلبة ومتطلبات نموهم كل ذلك ضمن إطار حاجات المجتمع وفلسفته وأهدافه.

    ثانياً: إن للارشاد التربوي أبعاداً تربوية وشخصية واجتماعية ونفسية تهدف إلى مساعدة الطلبة على معرفة قدراتهم واستعداداتهم وميولهم وإلى مساعدتهم في حل مشكلاتهم النفسية والوصول بهم إلى تحقيق الذات والصحة النفسية وإلى الكتسابهم المهارات الخاصة بالعلاقات الانسانية.

    ثالثاً: تسعى الوزارة إلى إعداد المرشد المهني والمؤهل والقادر على القيام بدوره على أكمل وجه وذلك من خلال الدورات التدريبية المتخصصة وورشات العمل والنشرات والمنح الدراسية.

    رابعاً:تعتبر عملية الإرشاد التربوي عملية متواصلة تبدأ في التعليم الأساسي وتمتد إلى نهاية المرحلة الثانوية وهي خدمة تربوية نفسية تقدم لجميع الطلبة وفي كل الأوقات وهو غير مقتصر على فئة دون أخرى.

    خامسا: على الرغم من المسؤولية الأساسية للمدرسة والمرشد التربوي فيما التربوي فإن المسؤولية تمتد إلى مؤسسات أخرى تقوم بدعمهم والمرشد التربوي في تقديم الخدمات النفسية والتربوية.

    سادساً:تكامل أبعاد عملية التوجيه، الإرشاد التربوي المتمثلة في الإرشاد التربوي والإرشاد النفسي والإرشاد المهني.

    سابعاً:تحسين العملية التربوية وتحقيق النجاح التربوي، توفير الجو الآمن في المدرسة والصف واحترام الطالب/ة اتجاهات ايجابية نحو المدرسة والتعلم.
    ثامنا:تسعى وزارة التربية والتعليم العالي جاهدة إلى أن تجعل حكومية مرشد/ة تربوي متفرغاً في تلك المدرسة وموجود أثناء الدوام المدرسي، بحيث تعمل خدمات الإرشاد التربوي إلى الحكومية






    إضاءات على انجازات الإرشاد التربوي

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم تطبيق مشروع الدعم النفسي الاجتماعي على (100.000) طالب/ة في حوالي 100 مدرسة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">في إطار العمل على الحد من التسرب، نجح المرشدون التربويون في العمل على إعادة (1867) طالب/ة إلى مدارسهم.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم تحقيق تحسين في مستوى التحصيل العلمي لـ (6734) طالباً.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم النجاح في تخفيف حالات التأخر الصباحي لـ 3300 طالب/ة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تم التعامل مع الغياب المتكرر حيث تمكن المرشدون من القضاء على ظاهرة الغياب المتكرر لدى (2400) طالب/ة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">انجاز 2000 لقاء توجيه جمعي تناولت قضايا العنف المدرسي، والسلوكيات الايجابية، إضافة لتوزيع النشرات، وإنشاء مجلات حائط بهدف تعزيز السلوكات الايجابية.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">المشاركة في دراسات وبرامج حول عمالة الأطفال.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">في إطار رفع كفاءة المرشدين التربويين تم عقد ما يزيد (650) ساعة تدريبية شملت كافة المرشدين التربويين.
    • يتم تأهيل 72 مرشد تربوي في جامعة بيرزيت للحصول على دبلوم للإرشاد المدرسي.




    خطط مستقبلية

      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">إنشاء لجنة استشارية لدائرة الإرشاد التربوي تساهم في رسم السياسات ورفع كفاءة الأداء.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">تطبيق مشروع الدعم النفسي الاجتماعي ليشمل مدارس جديدة.
      <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN-LEFT: 0in; DIRECTION: rtl; MARGIN-RIGHT: 0.5in; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify">بناء نظام إشراف مهني لمتابعة عمل المرشدين التربويين في المدارس.
    • عمل دراسة مسحية عن أثر الارشاد التربوي على الطلبة والمعلمين والأهالي والمرشدين.

    بناء نظام معلومات محوسب خاص بالمرشدين التربويين لمركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.






    استعدادات دائرة الإرشاد التربوي للعام الدراسي 2004/2005

    أولاً: تحسين العملية التربوية.

    رفع مستوى التحصيل العلمي لطلبة المدارس من الصفوف الرابع وحتى السابع وذلك بنسبة 5%.

    العمل على الحد من ظاهرة التأخر الصباحي بنسبة 50%.

    العمل على الحد من ظاهرة الغياب المتكرر بنسبة 40%.

    خفض نسبة التسرب إلى 10%.



    ثانياً: تحقيق الصحة النفسية للطلبة.

    مساعدة الطلبة على مواجهة الضغوط والأزمات النفسية والاجتماعية وذلك من خلال أنشطة وبرامج وفعاليات ومن خلال مشاريع ممولة (إنقاذ الطفل).

    مساعدة الطلبة الجدد على التكيف مع المدرسة ويشمل ذلك طلبة صفوف الأول الأساسي والتي يتواجد فيها الإرشاد التربوي.



    ثالثاً: تعزيز السلوكيات الايجابية والقيم الاجتماعية بين الطلبة والهيئات الإدارية والتدريسية.

    الحد من ظاهرة العنف داخل المدارس.

    الحد من ظاهرة التدخين بين الطلبة وفي المدارس.

    الحد من ظاهرة تخريب الممتلكات في المدرسة بشكل خاص والممتلكات العامة بشكل عام.

    تعزيز روح والمواطنة بين الطلبة.



    رابعاً: نشر الوعي الصحي والنظافة الشخصية والعامة بين الطلبة على مستوى المدرسة والمجتمع المحلي وكذلك الحد من حالات سوء التغذية بين الطلبة .

    مساعدة الطلبة على اتخاذ القرار.

    مساعدة الطلبة على اختيار مهنة المستقبل.

    القيام بزيارات ميدانية للمؤسسات الأكاديمية والمهنية.



    سادساً: في مجال التدريب والتأهيل للمرشدين التربويين.

    دورات تدريبية للمرشدين الجدد ^(مهارات توجيهية في الإرشاد التربوي).

    دورات تدريبية وتوعية لمدراء المدارس حول الإرشاد التربوي.

    دورات تدريبية متخصصة ومتقدمة في مجالات الإرشاد التربوي.

    دبلوم الإرشاد المدرسي لمجموعة من المرشدين التربويين مع مركز التعليم المستمر/جامعة بيرزيت.

    دورات تدريبية في مجال الإشراف المهني.



    سابعاً: في مجال الدراسات والأبحاث.

    مسح تقييمي عن الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين بالتعاون مع سكرتاريا الخطة الوطنية للطفل الفلسطيني واليونيسيف.

    دراسة مسح عن واقع الإرشاد التربوي وتأثيره على الطلبة والمدرسين والأهالي والمجتمع المحلي وبالتعاون مع بنك التنمية الإسلامي و UNDP.

    دراسة عن العنف الأسري ونظرة المرشدين التربويين لهذه الظاهرة وذلك بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فلسطين.

    بناء نظام معلوماتي محوسب خاص بمركز الصحة المدرسية والإرشاد التربوي.
    -yazan-
    -yazan-
    طالب متميز
    طالب متميز


    عدد الرسائل : 123
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 19/02/2007

    وايضآ Empty رد: وايضآ

    مُساهمة  -yazan- الأربعاء فبراير 28, 2007 9:26 pm

    شكرا لك كثيرا يا فراس


    و بارك الله فيك
    avatar
    مدير المنتدى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى


    عدد الرسائل : 98
    تاريخ التسجيل : 10/02/2007

    وايضآ Empty رد: وايضآ

    مُساهمة  مدير المنتدى الخميس مارس 01, 2007 6:39 am

    ممتاز يا فراس
    الى الامام
    نصر
    نصر
    طالب متميز
    طالب متميز


    عدد الرسائل : 355
    العمر : 26
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    وايضآ Empty رد: وايضآ

    مُساهمة  نصر الخميس مارس 11, 2010 12:07 am

    الى الأمام دائما

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 1:34 pm